Tuesday, 27 July 2010
العمل عبادة
يردد الكثيرون أن العمل عبادة دون أن يتفكروا فى هذا المعنى العظيم.ولقد أراد الرب فى حديثه عن نشأة هذا الكون أن يرينا المعنى الحقيقى للعمل فى حياة الأنسان بشكل بديع تحتويه أفئدتنا قبل أن تقبله وتخضع له عقولنا. فلو أراد الله مثلا أن يقول لنا أنه صنع الحياة فى يوم واحد أو ساعة واحدة أو حتى فى بضع ثوان لصدقناه فالله يملك قدرات خاصة تفوق ادراكنا البشرى المحدود وباستطاعته أن يقول للشىء كن فيكون فيتحقق القضاء ويخضع القدر لمشيئته فى التو واللحظة. ولكنه رغم ذلك يقول لنا أنه خلق الكون فى ستة أيام ثم استوى على عرش من الماء.ونفهم من تلك المعلومة أن الرب العظيم قد شمر عن ساعديه وعمل بكل جهد ومثابرة وصبر لمدة ستة أيام كى يتأكد أن الكون بأجمل صورة وكانت زفرة الراحة بعد طول عناء هى نفحة عطاء لنا جميعا. وعندما نظر حوله ولم يجد غيره أعلن نفسه ربا لهذه الأكوان واستوى على عرشه متباهيا بعمله وقدرته .
هل التأمل فى قصة هذا الكون من هذه الزاوية يفتح بابا جديدا لفهم قيمة العمل فى الأسلام؟ فحتى الرب ذو القدرة اللا متناهية يحتاج أن يعمل بجد ونشاط طوال أسبوع كامل كى يجعل الكون كله بهذا الأتقان والحرفية.أوليس أحرى بالأنسان أن يدرك أن العمل المتقن هو الطريقة الوحيدة لشكر الله على نعمة الوجود.
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين.....صدق الله العامل العظيم !!
Labels:
مقالات
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment